خدماتنا

تقدم شركة المقاييس للإستشارات البيئية مجموعة من الخدمات البيئية الهامة تتمثل في:

_

خطط الإدارة البيئية

هي احد المتطلبات الرئيسية لإصدار التصاريح البيئية للإنشاء/التشغيل لأنشطة الفئة الأولى طبقا اللائحة التنفيذية للمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي. وتعرف على انها إطار شامل يتم وضعه للتعامل مع القضايا البيئية وحماية البيئة لتحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة.

دراسات تقييم الاثر البيئي (EIA)

هي احد المتطلبات الرئيسية لاصدار التصاريح البيئية للإنشاء/التشغيل لأنشطة الفئة الثانية و الثالثة طبقا للائحة التنفيذية للمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي. وتعرف على انها عملية تحليل وتقييم للتأثيرات البيئية المحتملة للنشاط قبل تنفيذه او اثناء تشغيله لفهم وتقدير التأثيرات البيئية الناتجة عن المشروع وتحديد التدابير اللازمة للتخفيف من التأثيرات السلبية وتعزيز الجوانب الإيجابية مع مراعاة الجوانب الاقتصادية والامنية والبيئية.

دراسات التدقيق البيئي

هي احد المتطلبات الرئيسية لتجديد التصاريح البيئية للإنشاء/التشغيل لأنشطة الفئة الثانية والثالثة طبقا للائحة التنفيذية للمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي. وهي عبارة عن عملية تقييم وتحليل شامل للأداء البيئي لمؤسسة أو منشأة أو مشروع. تهدف دراسات التدقيق البيئي إلى تقييم مدى التزام المؤسسة بالتشريعات والمعايير البيئية المعمول بها، وتحليل الآثار البيئية لأنشطتها وعملياتها، وتحديد النقاط القوية والضعف في أداء البيئة، وتقديم توصيات لتحسين الأداء البيئي.

إعداد السجلات البيئية

وهي تقييم الحالة البيئية للمنشأة والمتابعة المستمرة والدورية للأنشطة المختلفة بما يتوافق مع النظام العام للمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي والوقوف على الآثار البيئية الناتجة عن العملية التصنيعية وكيفية تقويم تلك الآثار وتجنب اي ملوثات بيئية قد تحدث بالمشروع وكيفية التخلص من المخلفات الصلبة والسائلة بطريقة آمنه. والذي يعتبر من متطلبات الموافقة على استمرارية النشاط.

تقارير المراقبة البيئية

هي عملية نظامية ومستمرة لجمع البيانات والمعلومات حول حالة البيئة والتأثيرات البشرية عليها اثناء فترة الإنشاء/التشغيل للمشاريع. ويتم اعدادها بشكل دوري كل (3،6) شهور او سنة حسب اشتراطات التصريحي البيئي للنشاط وتقدم لمراقبي المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي.

خطة المعالجة والتأهيل البيئي

هي احد المتطلبات الرئيسية لإغلاق او اعادة استخدام نشاط محدد طبقا للائحة التنفيذية للمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي. وتعتبر جزءًا هامًا من المسؤولية البيئية للشركات والمؤسسات التي تقوم بأنشطة قد تؤثر على البيئة، وتسعى إلى استعادة البيئة إلى حالتها الطبيعية أو تحسينها بعد انتهاء النشاط وتعرف على إنها عملية تهدف إلى استعادة وتحسين البيئة المتأثرة بالنشاط الذي تم تنفيذه. تشمل هذه العملية إجراءات وإصلاحات لمعالجة التلوث الناجم عن النشاط، واستعادة التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية المتأثرة، وتحسين جودة المياه والهواء، وتأهيل المساحات المستخدمة في النشاط لتكون صالحة للاستخدامات البيئية المستدامة.

تقديم الاستشارات والحلول البيئية

تقديم الاستشارات والحلول البيئية يهدف إلى تحسين أداء الشركات والمؤسسات في مجال البيئة والاستدامة وتعزيز التوازن بين النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة.

استخراج الرخص البيئية وتجديدها

تقدم خدمات استخراج الرخص البيئية وتجديدها دعماً شاملاً للعملاء في الامتثال للقوانين واللوائح البيئية وضمان استمرارية أعمالهم بشكل قانوني ومستدام، مما يساهم في بناء سمعة إيجابية وتعزيز المسؤولية البيئية للشركات والمؤسسات.وذلك يتم عن طريق:

_
التحديث والمتابعة الدورية

تقديم الخدمات اللازمة للتحديث والمتابعة الدورية للرخص البيئية، وضمان استمرارية الامتثال للقوانين واللوائح.

التوجيه والتوعية

تقديم التوجيه والتوعية للعملاء حول الشروط واللوائح البيئية، وكيفية الامتثال لها بشكل فعال ومستدام.

تجديد الرخصة

في حالة الرخص البيئية القائمة، يتم متابعة تاريخ انتهاء الرخصة وتجديدها في الوقت المناسب، مع الامتثال للشروط والمتطلبات الجديدة.

متابعة العملية

بعد تقديم الطلب، يتم متابعة العملية مع الجهات المختصة، وتقديم أي معلومات إضافية أو تعديلات إذا لزم الأمر.

إعداد وثائق الطلب

يتم إعداد وثائق الطلب بشكل دقيق وشامل، مع الالتزام بالمتطلبات القانونية والبيئية، وتقديمها للجهات المختصة.

تجميع البيانات

يتم جمع البيانات الضرورية لإعداد طلب الرخصة البيئية أو تجديدها، مثل البيانات البيئية، والمعلومات التشغيلية، والمعلومات القانونية.

تحليل وتقييم الاحتياجات

يتم البدء عادة بتحليل احتياجات العميل وفهم متطلباته والقوانين واللوائح البيئية المعمول بها في المنطقة أو القطاع الذي يعمل فيه العميل.

تواصل معنا

لمزيد من المعلومات يرجي التواصل معنا